منتديات أجمل بحر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


حين يكون القلم وفيا لنا يجب أن نكون أوفياء لساحته البراقة
 
الرئيسيةأجمل بحرأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 الشك عند الغزالي (الباكاروليا)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عدو إسرائيل

عدو إسرائيل


عدد المساهمات : 5
نقاط : 24380
السٌّمعَة : 50
تاريخ التسجيل : 16/01/2012

الشك عند الغزالي (الباكاروليا) Empty
مُساهمةموضوع: الشك عند الغزالي (الباكاروليا)   الشك عند الغزالي (الباكاروليا) Emptyالأربعاء يناير 25, 2012 6:35 am

الشك عند الغزالي
إذاكان‎ ‎التفكير الفلسفي تفكيرا نقديا فهو كذلك لأنه يتخذ ‏من الشك وسيلة لمحاربة‎ ‎الأوهام وأداة البحث عن الحقيقة ‏ففي نظر الفلاسفة لاشيئ بديهي بذاته بل‎ ‎ينبغي وضع كل ‏الأمور موضع الشك فماهو الشك ؟وماخصائصه ‏؟ومامراحله ؟وهل يكون‎ ‎الشك منهجيا ام‎ ‎مذهبيا ‏؟وماضرورته للمعرفة ؟ فهل هو بدايتها‎ ‎ام‎ ‎نهايتها‎ ‎؟ ‏الشك‎ ‎هو‎ ‎التردد والحيرة أو التعجب وتعليق الحكم وفي ‏الاصطلاح عند‎ ‎الفلاسفة الشك هو «تأرجح العقل بين ‏أمرين لايمكن إثبات احدهما‎ ‎بدليل‎ » ‎وقديكون الشك شكا ‏تاما ويسمي الشك المذهبي أوشكا نسبيا ناقصاويسمي ‏الشك‎ ‎المنهجي وتخلوا‎ ‎الفلسفة الإسلامية من الضرب ‏الأول من ضروب الشك ذلك أن‎ ‎الشك المذهبي يهدم ‏المعرفة ويهدر القيم وقد اختص به من فلاسفة اليونان‎ ‎الأكاديميون الجدد أتباع بيرون ففي نظر هؤلاء المعرفة ‏غير ممكنة أوعلي‎ ‎الأقل لادليل لاعلي أنها ممكنة ولا ‏علي أنها غير ممكنة لذلك يجب تعليق‏‎ ‎الحكم واتخاذ ‏اللاادرية موقفا ويعاني هذا‎ ‎الاتجاه الريبي من الوقوع في‎ ‎التناقض لان معرفة‎ ‎ان المعرفة غير ممكنة فلا ينبغي أن ‏نعرف حتي أن المعرفة‎ ‎غير ممكنة . أماالضرب الثاني ‏من الشك او الشك المنهجي فهو شك تعليمي لأنه‎ ‎شك من ‏اجل اليقين لا من اجل الشك كماهو الحال عند اتباع ‏بيرون .وقد تأسس‎ ‎الشك المنهجي علي يد كل من الغزالي ‏وديكارت وإذاكان ديكارت قد أراد أن يشك‎ ‎فالشك عند ‏الغزالي وليد ضرورة فقدعاش الغزالي في بيئة كثرت ‏فيها المذاهب‎ ‎والفرق وتباينت فيها‎ ‎المسالك والطرق مع ‏ايمانه بأن الحقيقة واحدة كما جاء‎ ‎في نص الحديث ‏‏«ستتفرق أمتي إلي ثلاثة وسبعين فرقة الناجية منها ‏واحدة» وكل‎ ‎فرقة تدعي أنها الفرقة الناجية «وَكُلّ ِحْزبِِ ‏بِمَا لَدَيْهِمْ‎ ‎فَِرِحُونَ»ولذلك راى الغزالي وجوب الشك في ‏كل المعتقدات للتمييز بين المحق‎ ‎والمبطل والمتسنن ‏والمبتدع ذلك أن «من لم‎ ‎يشك لم ينظر ومن لم‏‎ ‎ينظر لم‎ ‎يبصر بقي في العمي الضلال » ومعيار الغزالي في ‏الشك‎ ‎كمعيار ديكارت هو‎ ‎الوضوح يقول في المنقذ ‏‏«والعلم اليقيني هو الذي ينكشف فيه المعلوم إنكشافا‎ ‎لايبقي معه ريب لايقارنه إمكان الغلط والوهم» مثال ذلك ‏العشرة أكثر من‎ ‎الثلاثة وغيره مما لوتحدي ببطلانه من ‏يغلب الحجر ذهبا والعصا ثعبان لم يورث‎ ‎فعله إلاتعجبا ‏في كيفية قدرته علي ذلك اما‎ ‎الشك فيما نعلمه فلا.وينظر‎ ‎الغزالي إلي الشك بوصفه وسيلة لتحريرالفكر من الجمود ‏والانغلاق والتحجر‎ ‎والتقليد. ولعل أولي المعارف ‏المستوجبة للشك المعرفة الفطرية مولودة معنا‎ ‎والتي دل ‏عليها الحديث النبوي «كل مولود يولد علي الفطرة فأبواه ‏يهودانه‎ ‎وينصرانه أويمجسانه»والفطرة لدي الفقهاء هي ‏الاسلام أوالهداية لكن سرعان ما‎ ‎تزول المعرفة الفطرية ‏علي اثر التربية والتاهيل الاجتماعي والتشريط‎ ‎الثقافي إذ ‏يلاحظ الغزالي أن صبيان النصاري لايكون لهم نشوء ‏إلي علي التنصر‎ ‎وكذلك صبيان ينشؤون علي التهود ‏وهكذابالتلقين والسماع أوالتقليد تحل‎ ‎المعرفة الحسية ‏محل المعرفةالفطريةوينظر الغزالي الي أن صبيان ‏النصاري‎ ‎لايكون لهم نشوء إلي علي التنصر وكذلك ‏صبيان ينشؤون علي التهود وهكذا‎ ‎بالتلقين والسماع ‏أوالتقليد تحل المعرفة الحسية محل المعرفة الفطرية ‏وينظر‎ ‎الغزالي هل يستطيع أن يشكك نفسه في الحسيات ‏والضروريات العقلية التي من‎ ‎الأوليات فتبين له أن ‏المحسوسات أقواها حاسة البصر التي تخدعنا أكثر من ‏مرة‎ ‎إذ ترينا السراب ماء والظل ساكنا نعرف بالتجربة ‏أنه يتحرك والشمس علي‎ ‎مقدار دينار بينما الأدلة ‏الهندسية تدل علي أنها أكبر من الارض في المقدار‎ ‎هذا ‏وأمثاله أمثاله من خداع الحواس فإذاخدعنا الحواس في ‏هذه الامور فلعلها‎ ‎تخدعنا‎ ‎في امور اخري ولذا‎ ‎لايمكن ‏أن نثق في المعرفة الحسية وقد لاتكون‎ ‎المعرفة العقلية ‏أكثر يقينا من المعرفة الحسية يقول‎ ‎الغزالي «قالت لي‎ ‎الحواس بم تأمن أن تكون معرفتك بالمحسوسات ‏كمعرفتك بالمعقولات وقد كنت‎ ‎واثقا بي إلي أن جاء ‏حاكم العقل فكذبني ولولا حاكم العقل لكنت تستمر علي‎ ‎تصديقي فلعل وراء حاكم العقل حاكم آخر إذا تجلي كذب ‏العقل في حكمه كما تجلي‎ ‎حاكم العقل فكذب الحس في ‏حكمه وعدم تجلي ذلك الحاكم لايدل علي‎ ‎استحالته»ولتنفيذ المعرفة العقلية يلجؤالغزالي إلي حجة ‏المنام التي‎ ‎أستوحاها من حديث نبوي يقول «الناس نيام ‏إذاماتوا‎ ‎انتبهوا »وفي ذلك يبدوا‎ ‎أن المعرفة الصوفية ‏تقابل‎ ‎المعرفةالعقيلة مقابلة اليقظة للمنام والاخرة‎ ‎للدنيا ‏والمعرفة الصوفية في نظر الغزالي معرفة وجدانية ‏حدسية لايرقي إليها‎ ‎الشك فهي حصيلة الكشف الذي ‏عرفه الغزالي بأنه«نوريقذفه الله في القلب وهو‎ ‎مفتاح ‏اكثر العلوم » إنه معرفة مباشرة واتصال بدون واسطة ‏أو مراحل انتقالية‎ ‎بين الروح الانسانية والروح الا ‏لهيةومن أنكر هذا‎ ‎الكشف «فقدضيق رحمة‎ ‎الله تعالي ‏الواسعة»ويلخص الغزالي مراحل التجربة الصوفية في ‏الخطوات‎ ‎التالية :التخلـــــــــــي ،التحلــــــــــــي ‏،التجــــــــــلي‎ ‎ذلك‎ ‎أن النفس إذا تخلت عن الشهوات ‏وتحلت بالعبادة تجلت لها‎ ‎الذات‎ ‎الالهية‎ ‎ولايمكن‎ ‎التعبير ‏عن هذه التجربة الوجدانية باللغة العادية يقول الغزالي‎ ‎‎«‎نحن أرباب الأحوال ولا أرباب الأقول »وقد تواصل‎ ‎هذا‎ ‎النمط من الشك‎ ‎المنهجي فيما‎ ‎بعد مع‎ ‎ديكارت‎ ‎فإذاكان الغزالي قد عثرعلي اليقين في‎ ‎المعرفة ‏الصوفيةفقدعثر عليه ديكارت في المعرفةالعقلية‎ . ‎ومن ‏الملاحظ أن كل‎ ‎فلسفة مهما كان‎ ‎الاتجاه الذي تمثله ‏لاتكون جديرة بأن تسمي فلسفة إلا إذا‏‎ ‎اتسمت بالطابع ‏النقدي والروحي الفلسفي ممثلا في الشك المنهجي الذي ‏غدا‎ ‎اليوم ضروريا حتي بالنسبة للعلوم‎ ‎فهل يمكن القول ‏يعدئذ‎ ‎أن الشك في كل شئ‎ ‎والوثوق في كل شئ كلاهما‎ ‎تطرف‎ ‎؟
[center][table]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشك عند الغزالي (الباكاروليا)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أجمل بحر :: ۩۝۩●واحة العلوم والمعارف۩۝۩● :: *°•.♥.•°*bac2012*°•.♥.•°*-
انتقل الى:  

>

 اخي زائر اود ان تعرف ان جميع الحقوق والطبع والنشر محفوظة © لشبكة ومنتديات أجمل بحر .:: ومَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.  

  أحلى منتديات لشروحات البرامج و تطويرالمواقع وتقدم العديد من الخدمات الرائعة التي تهم المستخدم | جميع المشاركات لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها   

[/center]
الشك عند الغزالي (الباكاروليا) Traidnt-2321


 
|من نحن|
منتديات أجمل بحر تسعى دائما لتقديم المواضيع الجديدة والمميزة
يمكنكم التعارف وبناء صداقات جديدة اهلا بكم معنا مع نخبة من الاعضاء الراقية والمميزة
جميع المشاركات لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها |مع تحيات ادارة المنتدى|

 جميع الحقوق محفوظة 2012


{الدخول }
اسم الدخول:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي في المرة القادمة:
أهلا وسهلا بك

أهلاً وسهلاً بك يا زائر في عالم التطوير
آخر عضو مسجل لدنيا هو سيدالدالي

اذا كانت هذة اول زيارة لك قم بزيارة س ـ ج. وقد تكون لك صلاحيات اعلى في منتدى عالم التطوير في حال كنت عضو نشط. .

إعلانات المنتدى
الحقوق محفوظة لمنتديات أجمل بحر























ضع إيميلك هنا ليصلك كل جديدنا:

منتديات أجمل بحر

>