منتديات أجمل بحر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


حين يكون القلم وفيا لنا يجب أن نكون أوفياء لساحته البراقة
 
الرئيسيةأجمل بحرأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 ‏ شعبان والتهيئة لرمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى
مدير المنتدى
مدير المنتدى


أوسمتي أوسمتي : [‏    شعبان والتهيئة لرمضان 01010]
ذكر الحمل الثور
عدد المساهمات : 196
نقاط : 28876
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
العمر : 27
الموقع : https://ajmalba7r.roo7.biz

‏    شعبان والتهيئة لرمضان Empty
مُساهمةموضوع: ‏ شعبان والتهيئة لرمضان   ‏    شعبان والتهيئة لرمضان Emptyالثلاثاء فبراير 07, 2012 4:26 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع شعبان والتهيئة ‏لرمضان
الخطبة الأولى
ثم أما بعد: عباد الله، إن المؤمن ‏ليتقلب في هذا الزمان، ويمد الله ‏له في أجله، وكل يوم في هذه ‏الدنيا هو غنيمة له يتزود منه ‏لآخرته، وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ ‏وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ ‏أَوْ أَرَادَ شُكُورًا [الفرقان: 62].‏
أيها المؤمنون، ها نحن ودعنا ‏شهر رجب، وستقبلنا شهر ‏شعبان، وفاز من فاز بالتقرب ‏إلى الله بالطاعات والاستعداد في ‏رجب لرمضان، ودخل علينا ‏شعبان فماذا نحن فيه فاعلون؟ ‏ولأجل ذلك فإن لنا في هذه ‏الخطبة مع هذا الشهر وقفات ‏ودروسًا وعضات نُذكر فيها ‏ببعض فضائله وأحكامه، وننظر ‏فيها حال رسولنا الله فيه لنقتدي ‏به. فماذا ورد في فضله؟ وما ‏الذي جاء فيه من أحكامه؟ وما ‏كان يفعله النبي إذا دخل ‏شعبان؟-‏
لماذا سمي شهر شعبان بشعبان
أما شهر شعبان فقد سمي بشعبان ‏لأن العرب كانوا يتشعبون فيه ‏أي: يتفرقون لطلب المياه،
وقيل: لتشعبهم في غارات ‏الحرب بعد خروجهم من شهر ‏رجب الحرام،
وقيل: لأنه شهر شعب أي: ظهر ‏بين شهري رجب ورمضان.‏
فضل شعبان
أما فضله وما يستحب فيه فعله ‏فقد جاء عند أحمد وغيره ‏وصححه ابن خزيمة وحسنه ‏الألباني عن أُسَامَة بْن زَيْدٍ قَالَ: ‏قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لَمْ أَرَكَ ‏تَصُومُ شَهْرًا مِنْ الشُّهُورِ مَا ‏تَصُومُ مِنْ شَعْبَانَ! قَالَ: ((ذَلِكَ ‏شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ، بَيْنَ ‏رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ ‏فِيهِ الأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ، ‏فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا ‏صَائِمٌ)).‏
أيها المسلمون، ألا ترون هذه ‏الأيام غفلة الناس عن شهر ‏شعبان؟ يغفلون فيه عن ‏الطاعات والقربات، ويغرقون ‏في الشهوات والملذات، ‏ويشتغلون بغير شعبان عن ‏شعبان، وقد كان النبي عليه ‏الصلاة والسلام يعمره بالطاعة ‏والصيام، ويقول لأسامة: ((ذاك ‏شهر يغفل عنه الناس بين رجب ‏ورمضان)) ، فشهر شعبان يغفل ‏الناس عنه بسبب أنه بين شهرين ‏عظيمين، وهما شهر رجب ‏الحرام وشهر رمضان الصيام، ‏فاشتغل الناس بهما، فصار ‏مغفولاً عنه، بل وكثير من الناس ‏يظن أن صيام رجب أفضل من ‏صيام شعبان لأن رجب شهر ‏محرم، وليس هذا بصحيح، ‏فصيام شعبان أفضل من صيام ‏رجب؛ إذ يقول عنه : ((ترفع ‏فيه الأعمال، وأحب أن يرفع ‏عملي وأنا صائم)) ،
ولقد قال العلماء رحمهم الله: ‏‏"في هذا الحديث أيضًا دليل على ‏استحباب عمارة أوقات غفلة ‏الناس بالطاعة، وأن ذلك محبوب ‏لله عز وجل".‏
فتعرضوا لنفحات الله عباد الله، ‏وتلمسوا مرضاته، فإن الأجور ‏المترتبة على الاشتغال بالطاعات ‏وقت غفلة الناس أكبر، ولهذا لو ‏نظرت إلى الفضائل والدرجات ‏التي منحت للذاكرين في وقت ‏غفلة الناس تجد شيئا عجبا، ‏فهذا الرجل الذي يدخل السوق ‏فيذكر الله، له أجر عظيم لأنه ‏ذكر الله في مكان غفلة الناس، ‏ولهذا قال صلى الله عليه وسلم: ‏‏((من دخل السوق فقال: لا اله ‏إلا الله وحده لا شريك له، له ‏الملك وله الحمد يحيى ويميت ‏وهو حي لا يموت بيده الخير ‏وهو على كل شيء قدير كتب ‏الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ‏ألف ألف سيئة، ورفع له ألف ‏ألف درجة، وبني له بيتا في ‏الجنة))‏
وإن فوائد إحيائها بالطاعات ‏أعظم، فمن تلكم الفوائد أن ‏الطاعات فيها تكون في سرٍ ‏وخفاء، وإخفاء الطاعة ‏وإسرارها من أعظم أسباب ‏قبولها، فإنها تكون خالصة لله ‏تعالى، بعيدة عن السمعة ‏والرياء.‏
وإن الطاعات وقت غفلة الناس ‏شاقة على النفوس، وأفضل ‏الأعمال أشقها على النفوس ما ‏دامت موافقة لسنة النبي ، يقول ‏‏: ((الأجر على قدر النصب)).‏
عباد الله، إن أعمال السنة ترفع ‏إلى الله تعالى في شعبان، أعمال ‏العباد تعرض على الله عرضا بعد ‏عرض، فتعرض كل يوم بالليل ‏والنهار، ثم تعرض عليه أعمال ‏الجمعة كل اثنين وخميس، ثم ‏تعرض عليه أعمال السنة في ‏شعبان، ولكل عرض حكمة، ‏يُطْلِعُ الله عليها من شاء من ‏خلقه، أو يستأثر بها عنده، مع ‏أنه تعالى لا يخفى عليه من ‏أعمالهم خافية.‏
تهئة النفوس لرنضان
أيها المؤمنون، ولما كان شهر ‏شعبان كالمقدمة لرمضان ـ ولا ‏بد في المقدمة من التهيئة ـ ‏شرع فيه من الصيام وغيره من ‏القربات ما يهيئ القلوب ‏لرمضان، ليحصل التأهب ‏وترويض النفوس على طاعة ‏الرحمن؛ ولهذا كان النبي يكثر ‏فيه من الصيام، ويغتنم وقت ‏غفلة الناس وهو من هو، هو ‏رسول الله ، هو الذي غفر له ما ‏تقدم من ذنبه وما تأخر، ولذلك ‏فإن السلف كان يجدّون في ‏شعبان، ويتهيئون فيه لرمضان.‏
فيا عبد الله، بماذا تهيئ نفسك ‏لرمضان في شهر شعبان؟ وكيف ‏تهيئها؟ اسمع رعاك الله:‏
أولاً: هيئ نفسك بما رغبك فيه ‏رسول الله ، ألا وهو كثرة ‏الصيام في هذا الشهر، فقد كان ‏يكثر من الصيام فيه، فعن عائشة ‏رضي الله عنها وعن أبيها قالت: ‏كان رسول الله يصوم حتى ‏نقول: لا يفطر، ويفطر حتى ‏نقول: لا يصوم، وما رأيت ‏رسول الله استكمل صيام شهر ‏قط إلا شهر رمضان، وما رأيته ‏في شهر أكثر صياما منه في ‏شعبان. رواه البخاري ومسلم.‏
وفي رواية البخاري (1970): ‏كان يصوم شعبان كله. ولمسلم ‏في رواية: كان يصوم شعبان إلا ‏قليلاً.‏
وفي رواية لأبي داود قالت: كان ‏أحب الشهور إلى رسول الله أن ‏يصومه شعبان، ثم يصله ‏برمضان. وكلها أحاديث ‏صحيحة، وهذا يدل على شدة ‏محافظته على الصوم في شعبان، ‏والمقصود صيام أكثر الشهر لا ‏كله.‏
قال ابن حجر رحمه الله: "كان ‏صيامه في شعبان تطوعا أكثر من ‏صيامه فيما سواه، وكان يصوم ‏معظم شعبان".‏
فضيلة الصيام في شهر شعبان‏
ومن فضيلة الصيام في هذا ‏الشهر وكثرته واستحبابه أن ‏بعض العلماء قال: إن صيام ‏شعبان أفضل من الصيام في غيره ‏الشهور كصيام شهر المحرم الذي ‏هو أفضل الصيام بعد رمضان؛ ‏لأن أفضل التطوع بالصيام ما ‏كان قريبا من صيام فرض ‏رمضان قبله أو بعده، لأنه ‏يلتحق بصيام رمضان لقربه منه، ‏فيكون لصيام رمضان بمنزلة ‏السنن الرواتب مع الفرائض ‏قبلها وبعدها، فصوم شعبان ‏كالقبلية لرمضان، وصيام الست ‏من شوال كالبعدية لرمضان، ‏فالسنن الرواتب أفضل من ‏التطوع المطلق بالنسبة للصلاة، ‏فكذلك يكون صيام ما قبل ‏رمضان وما بعده أفضل من ‏الصيام المطلق الذي لا يتصل به.‏
وقال ابن رجب رحمه الله: " قيل ‏في صوم شعبان: إن صيامه ‏كالتمرين على صيام رمضان؛ ‏لئلا يدخل في صوم رمضان على ‏مشقة وكلفة، بل يكون قد تمرن ‏على الصيام واعتاده، ووجد ‏بصيام شعبان قبله حلاوة الصيام ‏ولذته، فيدخل في صيام رمضان ‏بقوة ونشاط".‏
عباد الله، وأما من يضعفه الصوم ‏في شعبان عن صيام رمضان فإنه ‏لا يصوم إذا انتصف شعبان، ‏لقول رسول الله : ((إذا انتصف ‏شعبان فلا تصوموا حتى يكون ‏رمضان)) رواه أحمد وغيره ‏وصححه الألباني وفي سنده ‏كلام، والنهي في هذا الحديث ‏من أجل التقوّي على صيام ‏رمضان،
وقيل: النهي في حق من كان ‏مفطرًا ولم يصم أول الشهر، فإذا ‏بقي من شعبان قليلاً أخذ في ‏الصوم.‏
ثانيًا: بماذا تهيئ نفسك ـ يا عبد ‏الله ـ لرمضان؟ هيئها بما تيسر ‏لك من الطاعات من الإكثار من ‏قراءة القرآن وصلة الأرحام ‏وسائر أنواع الإحسان،
قال سلمة بن كهيل: "كان ‏يقال: شهر شعبان شهر القراء"،
وقال أبو بكر البلخي: "شهر ‏رجب شهر الزرع، وشهر ‏شعبان شهر سقي الزرع، وشهر ‏رمضان شهر حصاد الزرع، ‏ومن لم يزرع ويغرس في رجب ‏ولم يسق في شعبان فكيف يريد ‏أن يحصد في رمضان؟!"،
وقال أيضا: "مثل شهر رجب ‏كالريح، ومثل شعبان مثل ‏الغيم، ومثل رمضان مثل المطر".‏
أيها المسلم، ها قد مضى رجب ‏فما أنت فاعل في شعبان، إن ‏كنت تريد الحصاد في رمضان، ‏فهذا حال نبيك وحال سلف ‏الأمة في هذا الشهر، فما موقعك ‏من هذه الأعمال والدرجات؟ ‏فالبدار البدار إلى طاعة العزيز ‏الغفار.‏
أقول قولي هذا، وأستغفر الله لي ‏ولكم فاستغفروه، إنه هو الغفور ‏الرحيم.‏
الخطبة الثانية
الحمد لله على إحسانه، والشكر ‏له على توفيقه وامتنانه، وأشهد ‏أن لا إله إلا الله وحده لا شريك ‏تعظيمًا لشأنه، وأشهد أن محمدًا ‏عبد الله ورسوله الداعي إلى ‏رضوانه، صلى الله وسلّم عليه ‏وعلى آله وأصحاب وإخوانه.‏
فضل ليلة النصف من شعبان
أما بعد: عباد الله، إن من أعظم ‏ما يهيئ المؤمن نفسه لرمضان ‏في شهر شعبان ما جاء عند ‏الطبراني وابن حبان عن معاذ بن ‏جبل رضي الله عنه عن النبي ‏قال: ((يطلع الله إلى جميع خلقه ‏ليلة النصف من شعبان فيغفر ‏لجميع خلقه إلا لمشرك أو ‏مشاحن)) وهو حديث صحيح.‏
ولنا مع هذا الحديث الذي يتعلق ‏بالنصف من شعبان ثلاث ‏وقفات مهمة:‏
الوقفة الأولى: أن الله يغفر فيها ‏لكل عباده إلا المشرك فتفقد ‏نفسك يا عبد الله، وفتش ‏باطنها، فلعلك أن تكون مبتلى ‏بشيء من هذه الشركيات ‏المنتشرة في الأمة، ولا تظنن ‏بنفسك خيرا بل فاتهمها في ‏جانب الله وفي تقصيرها، ولا ‏تقل أني بريء من الشركيات، ‏ولا يمكن أن أقع فيها، إذا كان ‏أبو الأنبياء وإمام الحنفاء خليل ‏الرحمن يخشى على نفسه ‏الشرك، بل يخشى على نفسه ‏وعلى بنيه عبادة الأصنام، قال ‏الله تعالى عن إبراهيم عليه ‏السلام: واجنبني وبنيّ أن نعبد ‏الأصنام وقد بين إبراهيم ما ‏يوجب الخوف من ذلك فقال: ‏رب انهن أضللن كثيراً من ‏الناس.‏
، والله عز وجل قد حذر نبيه بل ‏وكل الأنبياء من الشرك، ‏وأوصي إليهم بأن أعمالهم تحبط ‏إن أشركوا، وهم الصفوة من ‏الخلق فقال تعالى: ولقد أوحي ‏إليك وإلى الذين من قبلك لئن ‏أشركت ليحبطن عملك ‏ولتكونن من الخاسرين ثم يقول ‏له: بل الله فاعبد وكن من ‏الشاكرين.‏
فمن فعل ذلك فقد أشرك ‏واستحق العقوبة، وهي عدم ‏المغفرة والخلود في النار، قال ‏تعالى: إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ‏حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ ‏وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ [المائدة: ‏‏72]،
وقال تعالى: إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ ‏يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ ‏لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ‏ضَلَّ ضَلالاً بَعِيدًا [النساء: ‏‏116].‏
الوقفة الثانية: خطورة الشحناء ‏والبغضاء بين الناس، وأن الله لا ‏يغفر للمتشاحنين، والشحناء ‏هي: حقد المسلم على أخيه ‏المسلم بغضا له لهوى في نفسه، ‏لا لغرض شرعي ومندوحة ‏دينية، فهذه تمنع المغفرة في أكثر ‏أوقات المغفرة والرحمة، كما في ‏صحيح مسلم عن أبى هريرة ‏رضي الله عنه مرفوعا: ((تفتح ‏أبواب الجنة يوم الاثنين ‏والخميس، فيغفر لكل عبد لا ‏يشرك بالله شيئا إلا رجلا كانت ‏بينه وبين أخيه شحناء فيقول: ‏انظروا هذين حتى يصطلحا)) ،
وقد وصف الله المؤمنين عموما ‏بأنهم يقولون: ربنا اغفر لنا ‏ولاخواننا الذين سبقونا بالإيمان ‏ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين ‏ءامنوا ربنا إنك رؤوف رحيم.‏
قال بعض السلف: أفضل ‏الأعمال سلامة الصدور ‏وسخاوة النفوس والنصيحة ‏للأمة وبهذه الخصال بلغ من ‏بلغ، وسيد القوم من يصفح ‏ويعفو، فأقِل يا عبد الله حتى ‏تُقال.‏
وعن أبي ثعلبة الخشني عن النبي ‏قال: ((إن الله ليطلع على عباده ‏ليلة النصف من شعبان، فيغفر ‏للمؤمنين، ويملي للكافرين، ‏ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى ‏يدعوه)) رواه الطبراني وهو في ‏السلسلة الصحيحة (1144)‏
الوقفة الثالثة:: أن لا يصوم ‏الإنسان بعد منتصف شعبان بنية ‏استقبال رمضان وحتى يحتاط ‏لشهر رمضان بزعمه فإن هذا ‏من التنطع والغلو في الدين قال ‏رسول الله صلى الله عليه وسلم: ‏‏((إذا انتصف شعبان فلا تصوموا ‏حتى رمضان)) فهذا الحديث وما ‏في معناه للمتنطعين والمتشددين ‏الذين يستقبلون رمضان بالصيام ‏بنية الاحتياط لرمضان، فهذا ‏منهي عنه، ولا يدخل في هذا أن ‏يصوم الإنسان ما كان معتادا له ‏من صيام الاثنين والخميس مثلا، ‏أو ثلاثة أيام من كل شهر، أو ‏القضاء، أو النذر.‏
وما له تعلق بهذا أيضا، حرمة ‏صيام يوم الشك قال عمار بن ‏ياسر رضي الله عنه: من صام ‏اليوم الذي يشك فيه فقد عصى ‏أبا القاسم. ويوم الشك هو ‏اليوم الذي يشك فيه هل هو من ‏رمضان أو من شعبان وهو يوم ‏الثلاثين، فيحرم صومه بنية ‏الاحتياط قال: صلى الله عليه ‏وسلم: ((لا تقدموا رمضان بيوم ‏أو يومين إلا من كان يصوم ‏صوما فليصمه)) فهذا في الرجل ‏الذي له عادة ويصومه بنية ‏التطوع لا بنية الفرض، وأنه من ‏رمضان أو بنية الاحتياط، فالنية ‏هي الفيصل هنا، ((إنما الأعمال ‏بالنيات وإنما لكل امرئ ما ‏نوى)).‏
ثم اعلموا أن الله قد أمركم بأمرٍ ‏بدأ فيه بنفسه، وثنى بملائكته ‏المسبِّحة بقُدسه، وأيّه بكم ـ ‏أيها المؤمنون ـ من جِنِّه وإنْسِه، ‏فقال قولاً كريمًا: إِنَّ اللَّهَ ‏وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا ‏أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ ‏وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا [الأحزاب: ‏‏56].‏
فصلُّوا وسلِّموا على خير البرية ‏وأزكى البشرية.‏
اللهم صلِّ وسلِّم على عبدك ‏ورسولك محمد، وارضَ اللهم ‏عن خلفائه الأبرار وصحابته ‏الأطهار، المهاجرين منهم ‏والأنصار، وعنَّا معهم بجودك ‏وعفوك يا عزيز يا غفَّار.‏
اللهم أعزَّ الإسلام والمسلمين، ‏ودمر الطُّغاة والمعتدين، وانشر ‏الأمن والاستقرار والرخاء في ‏جميع بلاد المسلمين يا رب ‏العالمين...‏


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ajmalba7r.roo7.biz
 
‏ شعبان والتهيئة لرمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ضيفنا العزيز بصراحة .. ماذا أعددت لرمضان ؟؟!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أجمل بحر :: ۩۝۩●الواحة الاسلامية۩۝۩● :: *°•.♥.•°* الملتقى الرمضاني*°•.♥.•°*-
انتقل الى:  

>

 اخي زائر اود ان تعرف ان جميع الحقوق والطبع والنشر محفوظة © لشبكة ومنتديات أجمل بحر .:: ومَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.  

  أحلى منتديات لشروحات البرامج و تطويرالمواقع وتقدم العديد من الخدمات الرائعة التي تهم المستخدم | جميع المشاركات لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها   

[/center]
‏    شعبان والتهيئة لرمضان Traidnt-2321


 
|من نحن|
منتديات أجمل بحر تسعى دائما لتقديم المواضيع الجديدة والمميزة
يمكنكم التعارف وبناء صداقات جديدة اهلا بكم معنا مع نخبة من الاعضاء الراقية والمميزة
جميع المشاركات لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها |مع تحيات ادارة المنتدى|

 جميع الحقوق محفوظة 2012


{الدخول }
اسم الدخول:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي في المرة القادمة:
أهلا وسهلا بك

أهلاً وسهلاً بك يا زائر في عالم التطوير
آخر عضو مسجل لدنيا هو سيدالدالي

اذا كانت هذة اول زيارة لك قم بزيارة س ـ ج. وقد تكون لك صلاحيات اعلى في منتدى عالم التطوير في حال كنت عضو نشط. .

إعلانات المنتدى
الحقوق محفوظة لمنتديات أجمل بحر























ضع إيميلك هنا ليصلك كل جديدنا:

منتديات أجمل بحر

>